المفاهيم الاساسية لنظم المعلومات :
يمكن تعريف نظام المعلومات المحاسبي بأنه مجموعة
مترابطة من العناصر المادية والبشرية التي
تتفاعل معا من اجل حصر وتجميع وتشغيل وإدارة ورقابة البيانات
المالية المتعلقة بالأحداث الاقتصادية الداخلية والخارجية طبقا لقواعد وإجراءات
محددة لإنتاج وتوصيل معلومات مالية مفيدة إلى مستخدميها بهدف تمكينهم من اتخاذ
القرارات المناسبة والتخطيط والرقابة
- عناصر نظام المعلومات المحاسبي :
1 - الموارد البشرية
المتخصصة (Human
Resources)
وهم الكفاءات المحاسبية والمهنية القادرة على فهم
واستيعاب طبيعة العمليات المالية التي تحدث بالمنشأة ويكون ليهم القدرة على
التعامل معها بشكل علمي ومهني سليم ، كما يكون لديهم القدرة على فهم طبيعة
واحتياجات المستويات الإدارية من المعلومات المحاسبية والعمل على توفيرها في الوقت
المناسب
2 - الموارد المادية
للنظام (Physical
Resources)
وتتمثل في أجهزة الحاسوب وملحقاتها من أجهزة
المدخلات والمخرجات ووسائط التخزين وما تتضمنه من برامج وقواعد بيانات ، ولا تعتمد
كفاءة نظام المعلومات المحاسبي على كفاءة الأفراد القائمين على النظام فحسب بل
تعتمد كذلك على كفاءة الأجهزة والبرامج المستخدمة في التشغيل من حيث سرعة التشغيل وطاقة
التخزين والتطوير الجيد لبرامج النظم وبرامج التطبيقات ومدى إمكانية تطويع هذه
الموارد والاستفادة القصوى منها لخدمة أهداف المنشأة
3 - البيانات
المالية (Financial
Data)
تمثل البيانات المالية مدخلات نظام المعلومات
المحاسبي وتستند هذه البيانات إلى دورة مستندية محكمة لحصرها وتسجيلها ، وإجراءات
ضبط ورقابة للتحقق من مدى صحتها قبل إدخالها لنظام المعلومات المحاسبي
- التشغيل المحاسبي للبيانات :
يقوم نظام المعلومات المحاسبي بإجراء نوعين من
التشغيل هما :
1 - تشغيل
المعاملات ((Transaction
Processing
يقصد بالمعاملات : الأحداث الاقتصادية التي يمكن
أن تقاس في صورة مالية والتي تؤثر على الأصول وحقوق الملكية بالمنشأة وتنعكس في
شكل الحسابات والقوائم المالية للمنشأة ، وتنقسم المعاملات إلى :
أ – معاملات خارجية : تعكس المعاملات المتبادلة
بين المنشأة والأطراف الخارجية
ب – معاملات داخلية : تعكس العمليات التي تتم
داخل المنشأة
ويقوم بتشغيل المعاملات داخل نظام المعلومات
المحاسبي مجموعة من النظم الفرعية تعرف بنظم تشغيل المعاملات (TPS – Transaction Processing Systems) ،
والتي تقوم بتشغيل بيانات العمليات المالية بهدف تقديم معلومات عن نتائج تلك
العمليات ومعلومات رقابية تساعد في انجاز المهام اليومية
2 - معالجة
المعلومات (Information Processing)
يتضمن تشغيل المعلومات استخدام وتطبيق نماذج
اتخاذ القرارات وتمثل بعض المخرجات الناتجة من تشغيل المعاملات جانبا من البيانات
الداخلة إلى تشغيل المعلومات ، ويهدف تشغيل المعلومات إلى توفير المعلومات اللازمة
لاتخاذ القرارات
- تصنيف نظام المعلومات المحاسبي :
يصنف نظام المعلومات المحاسبي على أنه نظام صناعي
، معقد غالبا ، مغلق نسبيا ، احتمالي واقعي
- النظم الفرعية لنظام المعلومات
المحاسبي :
أولا : نظام المحاسبة المالية : ويتضمن عدة أنظمة
فرعية مثل :
نظام الحسابات المدينة (العملاء)
نظام الحسابات الدائنة (الموردين)
نظام الأستاذ العام
ثانيا : نظام المحاسبة الإدارية : ويتضمن عدة
أنظمة فرعية مثل :
نظام محاسبة التكاليف
نظام الموازنات
نظام محاسبة المسئولية
\ مراحل
أنشطة نظام المعلومات المحاسبي :
* تتمثل المدخلات في البيانات المالية المعبر
عنها بصورة نقدية أو كمية من خلال المستندات
* تتمثل عمليات التشغيل في إجراء القيود
المحاسبية والترحيل والترصيد وإعداد ميزان المراجعة والتسويات وإعداد القوائم
المالية (محاسبة مالية) وإعداد تقارير التكاليف (محاسبة تكاليف) ... الخ
* تتمثل المخرجات في المعلومات التي تتضمنها
التقارير والقوائم المالية
علاقة نظام المعلومات المحاسبي بنظم
المعلومات الإدارية :
تهدف نظم المعلومات الإدارية (MIS) إلى
تقديم معلومات مالية وغير مالية عن المتغيرات التاريخية أو الحالية أو المستقبلية
المتعلقة بالمشكلة محل الدراسة ، وتجمع البيانات اللازمة لإنتاج تلك المعلومات من
مصادر داخل المنشأة أو من البيئة الخارجية المحيطة بها ، حيث يتم توصيل تلك
المعلومات بصورة رسمية وفي الوقت المناسب للمديرين للمساعدة في اتخاذ القرارات
ويرى البعض أن نظام المعلومات المحاسبي (AIS) جزء
من نظام المعلومات الإداري حيث يقتصر دور (AIS) على
قياس المعلومات المحاسبية التاريخية بغرض إعداد التقارير للأطراف الخارجية
ويرى آخرون أن نظام المعلومات المحاسبي هو الأساس
وأن نظام المعلومات الإداري هو جزء من نظام المعلومات المحاسبي باعتبار أن دور (AIS)
يمتد ليشمل أيضا تقديم المعلومات اللازمة للتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات
الإدارية
ويرى البعض أن كل من (AIS) و (MIS)
مستقل بعضهما عن بعض ولكل منهما وظائفه إلاّ أنه يوجد تداخل بين هذين النظامين
أهمية نظم المعلومات للمؤسسات المختلفة :
تزويد متخذي القرارات بالمعلومات الضروريّة،
لمساعدتهم في اختيار القرار الأنسب. استقطاب المعلومات المالية وتجميعها ليتمّ
تخزينها واستفادة المنشأة منها في الأنشطة التجاريّة. توفير الرقابة الفعّالة
للمنشأة لحماية الأصول فيها. تقديم التقارير المالية والمعلومات ذات العلاقة
بالشؤون المالية.
أنواع نظم المعلومات في المؤسسات المختلفة :
نظم المعلومات التسويقية
يعد واحد من أهم نظم المعلومات الإدارية والتي
تعنى بشكل كبير بالإهتمام بالجوانب التسويقية والترويج للسلع والخدمات التي تقدمها
الشركة أو المؤسسة كما تحدد الآليات اللازمة لذلك إضافة إلى سبل التنفيذ والخطة
الزمنية اللازمة.
نظم دعم اتخاذ القرار
تحتاج الإدارة العليا في المؤسسة إلى هذا النظام
الذي يكفل لها إتخاذ القرارات بشكل صحيح بعد القيام بجمع البيانات وتوفير
المعلومات اللازمة عن المشكلة وأركانها وأسبابها في محاولة لإيجاد حل لها على أساس
علمي وهيكلي.
نظم المعلومات المحاسبية
يعتبر قسم المحاسبة في المؤسسة أو الشركة من أهم
الأقسام التي تتولى إعداد الموازنة وإتخاذ القرارات المالية والإقتصادية؛ لذلك تم تطوير
هذا النظام لكي يتولى جمع البيانات اللازمة التي يحتاج إليها القائمين على قسم
المحاسبة لتقنين أوضاع الشركة المالية وضبط الميزانية الخاصة بها.
نظم المعلومات التنفيذية
يعد هذا النظام واحد من أهم النظم المعلوماتية
على الإطلاق نظرًا لأنه يشكل الركيزة الأساسية التي يتم الإستناد عليها لتنفيذ
العمليات المختلفة التي تتعلق بالمؤسسة سواء على المستوى التخطيطي أو الفني أو
التقني أو غيره.
نظم إدارة الموارد البشرية
يعني هذا النظام بشكل أساسي بالإهتمام بالقوى
العاملة داخل المؤسسة أو الشركة حيث يتولى ضبط رواتب الموظفين والإهتمام بأوضاعهم
وتقنينها وحل المشاكل التي تواجههم في سبيل توفير بيئة مناسبة للعمل أمامهم.
نظم البيانات المحلية
يرتبط هذا النظام بالإدارة العليا للمؤسسة أو
الشركة حيث يوفر لها المعلومات اللازمة لإتخاذ القرارات وتطوير سبل العمل كما
يمنحها خلفية عن احتياجات السوق.
أنظمة التشغيل الآلي للمكاتب
لا تتخلى أي مؤسسة أو شركة عن هذا النظام الذي
يشكل أهمية كبيرة في الربط الآلي والإلكتروني بين المكاتب داخل المؤسسة مما يساعد
في تسريع حركة الإنتاج وعلاج أوجه القصور والمشكلات الطارئة التي تحدث أثناء سير
العمل.
نظم تخطيط موارد المؤسسة
يتولى هذا النظام تنظيم حركة الإتصال مع زبائن
المنظمة أو المؤسسة من أجل تأمين الموارد والتعرف على خط الإنتاج خلال الفترة
المقبلة وتأمين الإحتياجات الضرورية من الخامات والمعدات التي يحتاج إليها
العاملين داخل المؤسسة.
تعليقات
إرسال تعليق